كرة الثلج في تعليم القراءة ؟  Snowball2525202





كلنا يعلم أن كرة الثلج كلما دحرجتها أكثر يزداد حجمهما بعدد مرات الدحرجة

وهكذا القراء كلما زدنا القاموس اللغوي عند الطالب كلما أصبح قادرًا

على القراءة السريعة " الصورية والذهنية " والتعبير الشفوي والكتابي

استراتيجية كرة الثلج لتنمية مهارة القراءة السريعة والساعة الرملية


نحن نعلم أن كرة الثلج تزداد حجما كلما دارت أكثر وهكذا الثروة اللغوية تزداد كلما قرأنا أكثر
أبجدية الأغذية لزيادة الثروة اللغوية وتكوين قاموس الكلمات من خلال القصص والمجلات
طرح الأفكار مثلا : أسماء 28 من الأطعمة أو المدن أو الحيوانات أو الجمادات مع إمكانية الربط بالصور لزيادة الذاكرة والتركيز ثم اللعب " تطابق الصور والتوصيل "
مثلا تقسيم الطلبة إلى مجموعتين وكل يبحث عن زميله وهكذاوبعد ذلك يدرب عليها قراءة " بطاقات بصرية " لتنمية مهارة القراءة السريعة ثم كتابة وإملاء لزيادة حجم كرة الثلج لا بل لزيادة الثروة اللغوية وقاموس الكلمات
إحضار جملة مفيدة عل كل كلمة مثلا " أكلت السمكة حتى رأســـــها . "
مع طرح سؤال
هل السين
في كلمة رأســـــها مضمومة أم مكسورة أم منصوبة ؟
ثم الإجابة مع إمكانية تأليف جملة باستخدام"
أدوات الربط " ......... كحروف الجر أو العطف
وتوزع حسب المجموعات لتتناسب مع الحروف الهجائية
يتم تمرير ورقة داخل الجماعة والأفراد
كتابة الأسماء المناسبة في الترتيب الأبجدي.,
يمكن تكييفها لفئات أخرى (من الكتاب ، والمدن ، الخ

فكرة عشرة زائد اثنين 10 + 2
تباين تعليمات مباشرة حيث يقدم المعلم لمدة عشر دقائق ، وتعكس مشاركة الطلاب لمدة دقيقتين ،
ثم يكرر دورة
.
فكرة ثلاثة اثنين واحد:- 3-2-1
كتابة النشاط حيث يكتب الطلاب : 3 شروط رئيسية من ما تعلموه للتو ،
والأفكار 2 يودون معرفة المزيد عن و1 مفهوم أو مهارة يعتقدون أنهم أتقنوه
.


 كرة الثلج في تعليم القراءة ؟  Snowball

استراتيجية القراءة التي تتكون من :
العنوان ، والعلاقات ، والقصد من الأسئلة التي وضعت في نصابها
.
فكرة خمسة زائد واحد: 5 + 1
.
تباين تعليمات مباشرة حيث يقدم المعلم لمدة خمس دقائق ، وتعكس مشاركة الطلاب لمدة دقيقة ،
ثم يكرر دورة
.
استراتيجية كرة الثلج :-

تتم في ست خطوات
وقبل ذلك أجلب مقالة أو خاطرة أو قصة باللغة العربية لتطبيق هذه الخطوات عليها :
-1
القراءة الأولى :
اقرأ العناوين الرئيسية والجانبية ولاحظ الصور والرسوم المصاحبة
وبعد ذلك اسأل نفسك عن ماذا يتحدث الموضوع بالضبط ؟
- 2-
القراءة الثانية :
اقرأ الموضوع قراءة سريعة ولا تبحث عن معاني المفردات ..
فقط ضع خط تحت الكلمات التي تتكرر كثيرا أو التي تعتقد أنها حاسمة في فهم الموضوع ..
اكتب في ورقة خارجية ملخص باللغة العربية حول الموضوع
- 3-
استخدم المعجم ويفضل استخدام معجم شامل مثلا:
ابحث بالمعجم عن معاني المفردات التي خططت تحتها وحاول أن تجد المعنى الأقرب لموضوع النص من بين الكلمات المحتملة .. بعد ذلك طور ملخصك الذي كتبته بالعربي بناء على ما توصلت إليه من معلومات .
- 4-
القراءة الثالثة :
أعد قراءة النص بتمهل وحاول أن تفهمه بصورة أكبر وراجع المعجم إن لزم الأمر ..
ثم طور ملخصك العربي وأجر عليه التعديلات إن وجدت
.
- 5-
الحصيلة : اكتب ملخصك.
6-
- إقراء الموضوع شفهيا ويفضل تسجيل صوتك ومن ثم سماعه وتصحيح الأخطاء إن وجدت.
وبذلك حققت معادلة تعلم اللغة العربية :
قراءة + كتابة + تحدث + استماع + إملاء + تعبير شفوي وكتابي




[right]ما رأيكم لو دحرجنا احد أدوات الربط " حتـّى " في درس قواعد ؟
" حتـّى " إنْ رفَعْتَها كَانَتْ حرفَ ابتداءٍ.
" حتـّى " إنْ نصبتها كَانَتْ حرفَ عطف.
" حتـّى " إنْ كسرتها كَانَتْ حرفَ جر.




أكلت السمكة حتى رأسها .
يجوز في حتى و مابعدها ثلاثة أوجه :


1ـ أكلت السمكة حتى رأسُها . بالضم
أكلت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . السمكة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
حتى : حرف استئناف .
رأسُها : بالرفع مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة و هو مضاف و الهاء مضاف إليه .
و الخبر محذوف و التقدير ( حتى رأسها مأكول ) إذ أردت الخبر مفرد .
( حتى رأسها أكلت ) إذ أردت الخبر جملة فعلية .
بمعنى : أكلت السمكة ، حتى رأسها مأكول
2 ـ أكلت السمكة حتى رأسَها . بالفتحة
أكلت السمكة ( نفس الإعراب الأول ) .
حتى : حرف عطف .
رأسَها : بالنصب اسم منصوب ( معطوف ) على السمكة .
بمعنى : أكلتُ السمكة و رأسها
3 ـ أكلت السمكة حتى رأسِها . بالكسرة
أكلت السمكة ( نفس الإعراب الأول ) .
حتى : حرف جر يفيد انتهاء الغاية .
رأسِها : بالجر اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره و هو مضاف و الهاء مضاف إليه.
بمعنى: أكلت السمكة إلى رأسها والرأس لم يؤكل .


تنبيه :

الفرق بين إلى وحتى أ
ن حتى تختص بغاية الشيء نحو:

أكلت السمكة حتى رأسها ولا تقل حتى نصفها

بخلاف إلى فإنها عامة
ويشترط فيما بعد حتى أن يكون آخراً مثل حتى رأسها

أو ملاقي الآخر نحو: سهرت الليلة حتى مطلع الفجر.

قال سيبويه : أموت و في نفسي من ( حتى ) .حتحت عقول العلماء
[/right]