أهمية الإملاء وكيفية تدريسه
الإملاء فرع هام من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس الهامة في التعبير الكتابي ، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها الفرد عن أفكاره .
وتعليم الإملاء هو خطوات منظمة يقوم بها التلميذ تمكنه من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة ، تتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسما صحيحا .
لماذا تدريس ألإملاء ؟
لإكساب التلميذ المهارة في الكتابة الصحيحة .
لتعليم التلميذ التنظيم في الكتابة وتوظيف علامات الترقيم .
لتنمية ثروة التلميذ اللغوية .
أنواع الإملاء :
1) الإملاء المنقول
- يعرض المعلم الموضوع مكتوبا على لوحة ، يحدد المهارة المطلوب التدريب عليها بلون مغاير أو بوضع خط تحتها .
- تقرأ الجملة من التلاميذ وتناقش في معناها .
- يناقش المعلم الكلمات التي يريد معالجة المهارة من خلالها ويحللها التلاميذ صوتيا وكتابيا .
- يكتب التلاميذ الجملة كلمة كلمة ويحاكون بذلك المعلم ، يتتبعون النقط وينسخون النموذج بمحاكاة المعلم .
2) الإملاء المنظور .
- يعرض المعلم العبارات أو الجمل ، يقرأها بصوت مسموع ، يناقش التلاميذ في المعنى الإجمالي لها ، يكتب الكلمات المشتملة على المهارة بلون مغاير .
- يوجه أنظار التلاميذ للكلمات ويناقشها بتوضيح المهارة وبالتحليل الصوتي والكتابي .
- يدرب التلاميذ على كتابة الكلمات منفردة .
- يخفي المعلم اللوحة ويملي العبارة ، ثم يصوب الأخطاء .
المهارات الإملائية :
الحركات القصيرة ( الفتحة والضمة والكسرة ) والحركات الطويلة ( المدود الثلاثة ) .
الـحروف المتقاربة رسـمــا ( د ، ذ ، ر، ز ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص،ض ، ع ، غ ،ط ، ظ ، ف، ق ، ت ،ث ، ن ، ب) والحروف المتقاربة صوتا ( غ ، ق ، س، ش ، ت ، ث ) .
السكون ، الشدة ، التنوين بأنواعه .
اللام الشمسية واللام القمرية .
التاء المفتوحة والتاء المربوطة .
الهمزة في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخرها .
كيف ندرب على المهارة ؟
يمر التدريب على المهارة بمراحل هي :
يجب أن يمر تعليم الإملاء باستخدام التلميذ لأكثر من حاسة ( يشاهد الكلمة ، يستمع لنطقها ، ينطقها ويكررها ، يحللها بصوت مسموع ، ثم يكتبها ) .
يتدرب التلميذ من خلال تعليم الإملاء المنظور على تذكر الكلمات وكيفية كتابتها فالتلميذ يشاهد الكلمة ثم تختفي من أمامه ، يحللها بالسماع فقط فيتدرب على التحليل السماعي وتذكر الكلمة ، يكتبها ثم يراجع ما كتبه بالتحليل الصوتي للتأكد .
3) الإملاء التعليمي :
ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه .
فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه .
موضوعات الإملاء التعلمي :
كلمات تخدم نمط محدد .
مهارة واحدة يتم التدريب عليها .
عبارة مختارة تتضمن مهارات عدة .
أسماء أعلام أو أشياء محببة لدى التلاميذ .
أسلوب تنفيذ الإملاء التعليمي :
النمط والمثال
هو نمط يكتب المتعلم على منواله اختباريا بعد المرور في التحليل والتركيب ، فيقدم المعلم للتلميذ مثال أو نموذج يحاكيه شفويا ثم كتابيا . مثلا نمط ( قال ) .
- يدرب التلميذ على محاكاة هذا النمط شفويا وكتابيا مع التحليل الصوتي والكتابي وتركيب كلمات مماثلة من حروف ومقاطع على هذا النمط .
- يملى عليه اختباريا كلمات مماثلة لنفس النمط مثل باع ، سار ، جاع ………الخ .
- يتم تقويم الأداء فرديا بعد كل كلمة .
المهارة المستهدفة :
وهي مهارة محددة يكتب التلميذ اختباريا على منوالها بعد المرور في التحليل والتركيب.
- يدرب التلاميذ عليها من خلال القراءة و التحليل والتركيب أولا .
مثلا مهارة اللام القمرية في كلمة ( المدرسة ) تتم قراءتها وتحليلها صوتيا وكتابيا ويتم التعرف على المهارة .
- يعطي التلاميذ كلمات مماثلة تشتمل على مهارة اللام القمرية ولها نفس النمط ما أمكن ذلك مثل ( المكتبة ، المعلمة ، اللعبة ……..) وتحلل شفويا وكتابيا .
- ثم يملى عليهم اختباريا كلمات بها نفس المهارة ، يحرص المعلم على نمط محدد لتكوين آلية في الكتابة تساعد على ترسيخ القاعدة .
العبارة المختارة :
يتم إملاءها على التلاميذ اختباريا .
الأعلام المشهورة وبعض الأسماء المحببة للتلاميذ أو الكلمات التي تتكرر كثيرا ويستمر ورودها في خبرة المتعلم يتم إملاءها اختباريا .
يتم التصويب الذاتي للكلمات التي تم التدريب عليها .
أل) الشمسية و (أل) القمرية
أولا (أل) الشمسية:
الأمثـلة:
1 - الطلابُ المجتهدون أمل لأُمتهم.
2 - إن الثرثارين لا يحبهم الناس.
3 - الصادقون يوثق بكلامهم.
4 - الرجل المتعاون محترم.
5 - راجت بضاعة التاجر الأمين
6 - الجدال يورث الضغينة.
7 - الذئب عدو الغنم.
8 - النصيحة واجبة لكل مسلم
9 - الدينُ هم بالليل وكرب بالنهار.
10 - الإسلام دين يحب السلام
11 - صلينا الظهر بمسجد الميقات.
12 - الزكاة من أركان الإسلام.
13 - الشمس مصدر الحرارة على الأرض.
14 - النوم في الليل آية من آيات الله.
التوضيـح:
الأمثلة المتقدمة فيها كلمات تحتها خط، عددها: أربع عشرة كلمة، إقرأها متأنيا، فستجد أن لام (ال) فيها غير منطوقة، برغم كتابتها في الكلمة، وأن الحرف الذي وقع بعدها مشدد مع ضمة أو فتحة أو كسرة، إذا تتبعت نوع الحرف المشدد الواقع بعد اللام، وجدته محصورا في أربعة عشر حرفا هي:
1- الطاء
2- الثاء
3- الصاد
4- الراء.
5- التاء.
6- الضاد
7- الذال
8- النون
9- الدال
10- السين
11- الظاء
12- الزاي
13- الشين
14- اللام.
وهى مجموعة في أوائل كلمات البيت الآتي :
طب ثم صل رحمـا تفـز ضف ذا نعم
دع سوء ظن زر شريفـا للكـرم
ط ث ص ر ت ض ذ ن
د س ظ ز ش ل
الخـلاصة:
أ- (أل) الشمسية، هي لام التعريفة، وهى تكتب ولا تنطق لأنها تدغم في الحرف الذي يقع بعدها، وسميت شمسية نسبة لوجودها في كلمة (الشمس).
2- الحروف التي تقع بعدها أربعة عشر حرفا هي حسب ترتيب حروف الهجاء كالآتي:
التاء، الثاء، الدال، الذال، الراء، الزاي، السين، الشين، الصاد، الضاد، الطاء، الظاء، اللام، النون.
[size=16][size=21]
كيفية إضافةالتشكيل للكتابة ألعربيه من لوحةالمفاتيح
[/size][/size]
لكتابة الضمة .. أضغط Shift + حرف (ث) .. النتيجة : ـــُ
لكتابة الفتحة .. إضغط Shift + حرف (ض)..النتيجة : ـــ
لكتابة الكسرة.. أضغط Shift + حرف (ش).. النتيجة: ـــ
لكتابة التنوين بالضم : أضغط Shift + حرف (ق) .. النتيجة : ـــ
لكتابة التنوين بالفتح: أضغط Shift + حرف (ص) .. النتيجة : ـــ
لكتابة التنوين بالكسر: أضغط Shift + حرف (س) .. النتيجة : ــٍـ
لكتابة السكون : أضغط Shift + حرف (ء) .. النتيجة : ــْـ
لكتابة الشدة : أضغط Shift + حرف (ذ) .. النتيجة : ـــ
لكتابة الشدة مفتوحة : إضغط Shift + حرف (ذ) + حرف (ض) .. النتيجة : ـــ
لكتابة الشدة مضمومة: إضغط Shift + حرف (ذ) + حرف (ث) .. النتيجة : ــُـ
لكتابة الشدة مكسورة: إضغط Shift + حرف (ذ) + حرف (ش) .. النتيجة : ـــ
لكتابة الشدة منونة بالفتح : إضغط Shift + حرف (ذ) + حرف (ص) .. النتيجة : ـــ
لكتابة الشدة منونة بالضم : إضغط Shift + حرف (ذ) + حرف (ق) .. النتيجة : ـــ
لكتابة الشدة منونة بالكسرة: إضغط Shift + حرف (ذ) + حرف (س) .. النتيجة : ــٍـ
لكتابة همزة القطع المكسورة : إضغط Shift + حرف (غ) .. النتيجة : ــ إ ــ
لكتابة همزة القطع المفتوحة : إضغط Shift + حرف (ا) .. النتيجة : ــ أ ــ
لكتابة الهمزة المكسورة المتصلة بلام : إضغط Shift + حرف (ف) .. النتيجة : ــلإ
البعض يجد صعوبة عند محاولة كتابة حرف الـ(هـ) بعد التاريخ الهجري .. حيث أنه عند محاولة كتابة الحرف هاء .. يُكتب هكذا (ه) .. ولحل هذه المشكلة يكفي بعد أن تكتب حرف الهاء أن تضغط Shift + حرف (ت) .. وسوف تُكتب بشكل صحيح ..
مكتبــــة الإمـــــــــــــــلاء
مكتبة وجدتها في أحد المواقع فبارك الله فيمن ساهم في إعدادها
اختار الكتاب واضغط على اسمه للتحميل
الأخطاء الإملائية في الكتابة العلمية . د . جمال عبد العزيز.rar
الإملاء العربى نشأته و قواعده و مفرداته و تمريناته.rar
الإملاء العربي . أحمد قبش.rar
الإملاء الواضح . عبد المجيد النعيمي وآخر.rar
الإملاء تدريسه وأساليب تقويمه.rar
الإملاء والترقيم في الكتابة العربية . عبدالعيم إبراهيم.rar
التدريبات اللغوية في النحو والصرف والأخطاء الشائعة . مصطفى السنجرجي.rar
الخط والكتابة في الحضارة العربية . يحيى الجبوري.rar
الشامل في الإملاء.rar
القواعد الثلاثون في الإملاء والترقيم.zip
اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابة.rar
المختصر في القواعد والإملاء للمرحلة الابتدائية.rar
المقنع في رسم مصاحف الأمصار . أبو عمرو الداني.rar
المنجد في الإعراب و البلاغة و الإملاء.rar
الوسيط في قواعد الاملاء.rar
الْكافي في الإملاء والترقيم . الدكتور جمال عبد العزيز.rar
تعليم الإملاء في الوطن ألعربي أسسه وتقويمه وتطويره.rar
!function(d, s, id) {
var js, pjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s);
js.id = id;
js.src = ('https:' == document.location.protocol ? "http://player-services.goviral-content.com".replace(/^http\:/, 'https:') : "http://player-services.goviral-content.com") + "/embed-code/index/find?placementVersionId=753506451353878912833077";
pjs.parentNode.insertBefore(js, pjs);
}(document, 'script', 'gv_script_753506451353878912833077');
توظيف الإملاء للكتابة بلا أخطاء.rar
جميع مهارات الإملاء.rar
دورة تدريبه في الإملاء.rar
شرح حاشية العذراء في نظم قواعد الإملاء.rar
طرائق تدريس الإملاء في المرحلة المتوسطة و أساليب تقويمه.rar
علامات الترقيم . أحمد باشا.zip
قواعد الإملاء العربي بين النظرية و التطبيق.rar
قواعدُ الإملاء ..لشيخ المُحققين عبد السلام هارون.rar
مسابقة في الإملاء فلاش.rar
مشروع نجم الإملاء.rar
نصوص عربية نصوص ومراجعات وتدريبات فى النحو والاملاء.rar
نظرات في قواعد الإملاء . د يحيى مير علم.rar
كفاية الحفاظ لشرح بشارة الألحاظ في علم الرسم والإملاء . العزي
معجم الأخطاء الشائعة . محمد العدناني
دليل الإملاء الشامل للمرحلة الابتدائية والإعدادية المعتمد.rar
عمر فاروق الطباع - الوسيط فى قواعد الإملاء و الإنشاء.rar
فن التحرير العربي . ضوابطه وأنماطه . د . محمد صالح الشنطي.rar
باب الهجاء . كتاب في الرسم الإملائي.rar
المختصر في النحو والترقيم والإملاء.rar
- الكافي في الإملاء والترقيم بحث وورد للدكتور جمال عبد العزيز أحمد
- بحث رائع إليكم عناوين مواضيعه الأساسية :
- - كتابة الهمزة في أول السطر (ألف الوصل وهمزة القطع) .
- - كتابة الهمزة متوسطة .
- - كتابة الهمزة متطرفة .
- - مواضع كسر همزة "إن" وجوبا .
- - مواضع فتح همزة "إن" وجوبا .
- - مواضع جواز الأمرين في الهمزة .
- - الحروف التي تزاد في الكتابة .
- - الحروف التي تحذف في الكتابة .
- - الكلمات التي يجب أن توصل ببعضها .
- - الكلمات التي يجب أن تفصل من بعضها .
- - باب العدد من حيث :
- (التذكير والتأنيث- تمييز العدد- إعراب العدد وبناؤه- كتابة العدد بأحرف عربية- تعريف العدد- كنايات العدد- مسائل متفرعة على باب العدد) .
- - الألف اللينة في الأفعال والأسماء .
- - التاء المربوطة والتاء المبسوطة .
- - دراسة تطبيقية على الأخطاء الإملائية التي تشيع في مكاتبات كتاب العدل .
- - علامات الترقيم ومواضعها .
الرابط :
http://saaid.net/book/11/3833.zip
[center] كتاب PDF يعرض أجمل لوحات الخطاط الشيخ محمد عبد العزيز الرفاعي وها نموذج للوحة واحدة فقط من عشرات اللوحات التي تأخذ الألباب بجمالها وروعتها
فقط حمل الكتاب وتصفح الروائع التي ضمها لتدرك جمالية الخط العربي وتتذوق نوادره لأولئك الخطاطين الذين أتقنوا صنعته ومزجوها بمكنون أرواحهم فأنتجوا لوحات فنية تسلب لب المرء وهو يتأملها .
رابط تحميل الكتاب
الخط العربي من أرقى الفنون ، من يعشقه يصعب عليه الابتعاد عنه ، حاول مرة أن تمسك القلم وتبدأ الكتابة على ورقة محاكيا نموذجا لآية قرآنية أو بيت شعري ، وانظر بم تشعر !هذا جزء من كتاب لتعليم الخط العربي ، وتحديدا الخط الديواني ألين الخطوط وأرقها ، والصورة أدناه تعرض نموذجا للخط الديواني الذي يهتم بتعليمه كتاب اليوم :
رابط التحميل
[/size]
[size=12]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) .
رواه البخاري و مسلم .
[/size]
[/b][/size][/b][/size][/size][/b][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/center][/center]