منتديات ريماس المحبة
اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم... انت في منتديات ريماس المحبة ...يمكنك مشاهدة جميع أقسام المنتدى ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في منتديات ريماس المحبة اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في منتديات ريماس المحبة اختر ((تسجيل))

مع تحيات ادارة المنتدى...نبع الحياة
منتديات ريماس المحبة
اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم... انت في منتديات ريماس المحبة ...يمكنك مشاهدة جميع أقسام المنتدى ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في منتديات ريماس المحبة اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في منتديات ريماس المحبة اختر ((تسجيل))

مع تحيات ادارة المنتدى...نبع الحياة
منتديات ريماس المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ريماس المحبة

فلسطيني - ثقافي - ترفيهي - تعليمي - اجتماعي - رياضي - شبابي - منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إستراتيجية:- KWLH" في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
Admin


عدد المساهمات : 1651
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 44
الموقع : فلسطين-نابلس

إستراتيجية:- KWLH" في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: إستراتيجية:- KWLH" في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية   إستراتيجية:- KWLH" في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية I_icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2012 5:44 pm

إستراتيجية:- KWLH" في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية" مراقبة النمو المعرفي Controlling cognitive development تعد من الاستراتيجيات المهمة لدعم التعلم الشخصيفي جميع المجالات
وتسمى أيضا بخرائط المعرفة ( Knowledge maps ) والفهم القرائي :
توضيح الاختصارات :
1.K" اختصار كلمة " KNOW معرفة يدرك طبيعة الشيء يميز يعلم يعرف " : مساعدة التلاميذ على استدعاء ما يعرفونه عن المواضيع.
2.W اختصار كلمة " WANT يريد يتطلب يحتاج الى يرغب في ضعف" : مساعدة التلاميذ على تقرير وتحديد ما يريدون تعلمه .
3.L اختصار كلمة " LEARN يتعلم يحفظ عن ظهر قلب يكتشف يدرس" : مساعدة التلاميذ على تعيين ما يتعلمون أثناء قرائتهم .
4.H اختصار كلمة " HOW كيف الى أي مدى سؤال عن الطريقة " : السؤال عما يستطيع التلاميذ عمله ليتعلموا أكثر
مراقبة النمو المعرفي Controlling cognitive development
وتعد إستراتيجية مراقبة النمو المعرفي (K.W.L.H)من الاستراتيجيات المهمة لدعم تعلم
الشخص في جميع المجالات . وتقوم هذه الإستراتيجية على ث4 خطوات رئيسية
1-K" اختصار كلمة " KNOW
معرفة يدرك طبيعة الشيء يميز يعلم يعرف " : مساعدة التلاميذ على استدعاء ما يعرفونه عن المواضيع.
يقوم بها الشخص أثناء تلقيه المعلومات وهذه الخطوات هي :
K WHAT I KNOW ماذا أعرف؟
معلوماتي ، ما أعرفه سابقا حول الموضوع. وهنا لا بد أن يسأل الفرد نفسه عن المعلومات السابقة عن الموضوع كما وكيفا ،لأنها تعتبر منطلق لتحديد نقطة البداية للتعلم ولتعديل التعلم السابق ولكي لا ينطلق المتعلم من دون رؤية واضحة ووضعية مستعدة للانطلاق في التعلم


2-W اختصار كلمة " WANT
يريد يتطلب يحتاج الى يرغب في ضعف" : مساعدة التلاميذ على تقرير وتحديد ما يريدون تعلمه .
أسئلتي، ما المعلومات التي أبحث عنها؟
وهنا يسأل الفرد نفسه عن المعلومات التي يحتاجها ويطلبها ..ومقدرة الفرد على
وضع الأسئلة المهمة والمتنوعة تعتبر ركيزة مهمة لتحديد أهدافه من التعلم، وهي
وحراك عقلي مهم لتنشيط الذهن وزيادة انتباهه و مثابرته .


3-L اختصار كلمة " LEARN
يتعلم يحفظ عن ظهر قلب يكتشف يدرس" : مساعدة التلاميذ على تعيين ما يتعلمون أثناء قرائتهم .
ماذا تعلمت ؟
ملخص ما تعلمت : ماذا عرفت الآن بعد التعلم ؟
وهنا يجب أن يلخص الفرد جملة ما خرج به من الأشياء والمعلومات الجديدة على
بناءه المعرفي والتي تختلف عن معلوماته السابقة وتعتبر إضافات جديدة


4-H اختصار كلمة " HOW
كيف الى أي مدى سؤال عن الطريقة " : السؤال عما يستطيع
كيف يمكنني معرفة المزيد؟
ماذا يجب أن علي لزيادة معرفتي؟
ما فاتني وأين يجب البحث عنه ؟
ما هي أفضل المصادر التي تساعدني في هذا الموضوع


ان هذه الاستراتيجيات الأربع يمكن للشخص ان يتعامل معها عن طريق الحديث الذاتي والأفضل من ذلك ان يقوم بتثبيتها عن طريق كتابتها عندما يجلس للتعلم أو لقراءة كتاب أو يجلس لسماع برنامج تعليمي أو ندوة علمية أو اجتماعية
المستويات : كل صفوف المرحلة الابتدائية .
الأهداف السلوكية : سوف يستطيع التلميذ أن :
·يشرح الأهداف الأربعة للإستراتيجية .
·يستفيد من الإستراتيجية عندما يقرأ لتساعده على فهمه .
المواد التعليمية :
·نص إيضاحي .
·الجريدة اليومية .
الإجراءات :
1-يوضح المعلم للتلاميذ أهمية فهم ما يقرءون ، وأهمية استخدام هذه الإستراتيجية في المساعدة على الفهم القرائي .
2-يوضح المعلم للتلاميذ طريقة عمل قوائم ، أو تنظيمات تخطيطية تتضمن ما يلي :
·ما يعرفون عن عنوان الموضوع .
·ما يريدون أن يعرفوا عن الموضوع .
·ما تعلموه من قراءة الموضوع .
·ما يمكن عمله للحصول على معلومات أكثر .
3-يقدم المعلم نموذج تطبيقي مع فقرة من النص وذلك من خلال قيامه بما يلي :
·يقسم المعلم السبورة إلي أربعة أعمدة .
·يسجل في العامود الأول ما يعرفه عن عنوان النص قبل قراءته .
·يسجل في العامود الثاني ماذا يريد أن يعرف من النص .
·يقرا جهريا الفقرة .
·يسجل في العامود الرابع ما تم الحصول عليه من معلومات .
·يسجل في العمود الرابع المصادر التي يمكن منها الاستزادة حول موضوع النص .
التوجيه التدريبي :
·يقرا المعلم جزءا أخر من النص ، ويسجل استجابات التلاميذ على السبورة .
·يقرأ التلاميذ أزواجا النص متبعين الخطوات الأربعة ويمكنهم تفريغ البيانات في أي من المخططات التنظيمية .
التقييم :
·يراجع المعلم المنظمات التخطيطية ، ويصحح ما قد يكون هناك من أخطاء .
4-يطلب المعلم من التلاميذ قراءة بعض الموضوعات ( بما يسمح به الوقت ) في الجريدة اليومية متبعين الخطوات الأربعة للإستراتيجية .


خرائط المعرفة ( Knowledge maps ) والفهم القرائي :
مهارة إيجاد الأفكار الرئيسية في النص هي احدى مهارات الفهم القرائي ، وهي من المهارات التي يجد تلاميذ المرحلة الابتدائية الكثير من الصعوبات في التمكن منها ، وكذلك يواجهون صعوبة في استخدام هذه الأفكار لتنظيم المعلومات التي سيتم تعلمها ، وذلك لكي يتم تكوين ذاكرة مفيدة تساعد على استرجاع المعلومات بطريقة مرنة من أجل الإجابة عن الأسئلة أو شرح الأفكار .
إن الغاية الأساسية من استخدام خرائط المعرفة هي مساعدة التلاميذ على أن يصبحوا متعلمين مستقلين يعرفون كيف يقرؤون ويتعلمون بدون الرجوع إلي المعلم ، وعندما يتعلم التلاميذ استخدام خرائط المعرفة فانهم يجب عليهم أن يصبحوا متعلمين أكثر استقلالية لأنه :
‌أ-يتعين عليهم ان يصبحوا قادرين على إيجاد الأفكار الرئيسية مستخدمين كلمات تلمح إلي النص
‌ب-يتعين عليهم استخدام خريطة المعرفة مع نمط نصي معين لاتخاذ القرارات المهمة التي يجب تعلمها .
‌ج-إن استخدام مثل هذه الخرائط يوجه التلاميذ لطرح أسئلة بشان اكتمال معلوماتهم ، فبدون تنظيم ملائم للمعلومات يصعب ملاحظة أن كان القارئ يفتقر إلي المعلومات أو أن المعلومات ناقصة .
وخرائط المعرفة لأنماط النص هي منظمات تخطيطية يمكن من خلالها رسم المعالم الرئيسية الرئيسة للنص المقروء وإظهار عناصره في عرض بصري منظم وتقترح كاتبة المقال قائمة بخرائط المعرفة في تعليم القراءة بالمرحلة الابتدائية والصفوف المناسبة لاستخدامها كالتالي :
1-أحداث – من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟ ولماذا؟ ( الصفوف من الثالث – الرابع الابتدائي )
2-روايات – أحداث + تسلسل زمني ( من الثالث – الرابع الابتدائي ) .
3-قصص – تشمل سبب/نتيجة ( من الرابع – الخامس الابتدائي )
4-أوصاف – أجزاء أو سمات ( من الرابع – الخامس الابتدائي ) .
5-مقارنات – وصف شيئين أو أكثر ومقارنة السمات ( من الخامس – السادس الابتدائي )
6-مصطلح – تعريف – مثال ( من الخامس – السادس الابتدائي ) .
7-مشكلة – حل ( من الخامس – السادس الابتدائي ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaremas.yoo7.com
 
إستراتيجية:- KWLH" في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستراتيجية:- KWLH" في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
» كل ما يخص المعلمين في مختلف المراحل الابتدائية
» احسن برنامج املاء للمرحلة الابتدائية
» الخطط العلاجية للفوف الابتدائية-الصف الول
» دورة إستراتيجية التدريب فى إطار إدارة الجودة الشاملة ونظام إدارة الأداء – لعام 2015م (Protic For Tra

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريماس المحبة :: منتديات ريماس التربوية التعليمية :: منتدى الصفوف الاولية ( الابتدائية ) الاول - الثاني - الثالث - الرابع-
انتقل الى: