Admin المدير العام - منتديات ريماس المحبة
عدد المساهمات : 1651 النقاط : 0 تاريخ التسجيل : 09/04/2012 العمر : 44 الموقع : فلسطين-نابلس
| موضوع: حرف الراء السبت يونيو 16, 2012 4:20 pm | |
| حرف الراء والسواك تحت اللسان بطريقة عرضية في الفم ومن ثم يكون اللسان فوقه لعلاج نطق الراء
يلاحظ وجود طرف اللسان و يشير إشارة دالة على التكرار وفقا لحركة اللسان داخل الفم فالصوت يخرج من مناطق الفم الأمامية يصاحبه ارتفاع مقدمه اللسان للمنطقة الأمامية خلف الأسنان الفوقية الأمامية ويخرج الهواء متلاطما من فوق اللسانيتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الحركةالترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا وان يشعر التلميذبخروج الهواء من الفم بوضع يده أمام فم المعالج ثم أمام فمه عند الصوت معوضع اليد الأخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الاحبال الصوتية وليميز التلميذأن صوت الحرف مجهور وليس مهموسا
أول شيء يجب أن تعيه وتدركه لتبدأ بعدها بالتمارين الخاصة التي تساعدك على إصدار الصوت بشكل سليم والتي سأكتفي منها الآن أن أعطيك ما يلي:
1- خذ نفسا عميقا واحبسه لمده 2 ثانيه ثم أخرجه من فمك ولسانك في وضع إخراج الصوت / ث/ بهدوء وانتظام واعد هذا التمرين على الأقل 5 مرات يوميا وحاول أن تدرك اثنائه إن لسانك موجود في الأمام وبين الأسنان والهواء يخرج بانتظام ودون صوت
2- خذ نفسا بنفس الطريقة السابقة ولكن هذه المرة اخرج الصوت / ذ/ وحاول إن تدرك بان الهواء يخرج الآن مع صوت جهور ... الآن أصبح لديك إدراكا لمدى الهواء وكيفيه السيطرة عليه وكيف يكون وضع اللسان في الأمام الآن سنحاول الانتقال إلى مرحله أخرى تعتمد على تدريب عضله اللسان نفسها والهدف منها هو إن تدرك أنت انه يمكن وضع اللسان في المنطقة العلوية التي نحتاجها لإصدار الصوت / ر/ لذلك سنحتاج إلى إن نقول وبسرعة ت د ط ظ بتكرار وإحساس أين اللسان ... وسأطلب منك في هذه الفترة إن تعمل على إبدال الصوت ر بالصوت ظ وان تمنع إصدار الصوت غ بتاتا ... حتى هذه المرحلة أريد منك إن تبقى على تواصل خاصة عندما تنجح بكبح الصوت غ وإصدار الصوت ظ بدلا منه
تدريبات نطق حرف الراء :
كثير من الأطفال الصم وحتى العاديين قد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم كالآتي:
1-تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا. ويمكن استخدام دزينة من أقلام الرصاص ووضعها على الطاولة ومحاولة إسقاطها بالنفخ كلعب
ً2- البدء في التدريب: حرف الراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره ويده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير سام لتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة و كذلك تصلح هذه الطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر ).
3- ضع جزء من السواك تحت اللسان بطريقة عرضية في الفم ومن ثم يكون اللسان فوقه .. وتكرار نطق الراء فقط بصورة مستمرة بشكل
4- دربه على مقاطع من حرفين تنتهي بحر الراء بـُـــر بَـــر بـِـــر بالحركات الثلاث بر .....غي تر ......كي تكون متحركة بضم أو فتح أو كسر، وتكون ساكنة بعد ضم أو فتح أو كسر. وكلمات تنهي بحرف الراء الله أكبر وهكذا دواليك ولا تبدأ بكلمات أولها حرف الراء لأنه سوف يلفظها لام جربتها ونسبة نجاحها جيدة وهي طريقة ناجحة وسريعة وسهلة أكبرَ أكبرُ أكبرِ بالحركات الثلاث
5- ضع مرآة أمامك انظر إلى لسانك -- وقم برفعه إلى الأعلى إذا استطعت إن تلمس سقف الحلق هذا معناه إن طول لسانك كافي لنطق الراء ترفعي لسانك لأعلى سقف الحلق وعند نطق الحرف إرجاع مقدمة اللسان إلى الخلف قليلا بالضغط عليه بالعود وتكون اول مرة صعبة ولكن كرر الحركة حتى يتعود اللسان عليه حاولي بنفسك تحضري كلمات بها حرف الراء
6- يمكن عمل تمرين بسيط برفع طرف اللسان العلوي إلى اللثة العليا التي تقع بعد الأسنان مباشرة، وتكرار الحركة والصوت ررررررر. ويمكن لبعض الأشخاص أن يستفيدوا من تكرار الصوت في جملة بها صوت الراء في جميع الكلمات، مثل: رمى رامي الكرة في المرمي (10 مرات
* تطبيقات عملية: لنطق حرف ( الراء )، لمعالجة ذلك يمكن إتباع الخطوات التالية:
1- نبين للطفل أولا كيف يكون وضع لسانه وشفته أثناء التلفظ بهذا الحرف فنقول له : أنظر كيف تقول : رْ رْ رْ ، را را را ، ري ري ري ، رو رو رو ...... ثم نطلب منه أن يكرر معنا كل ذلك عشرات المرات .
2- بعد التمرين السابق والنجاح فيه يمكن إعطاؤه كلمات أصعب تحتوي حرف الراء مثل: أميرة، درب، درس، برد، قرد.... الخ.
3- إذا أتقن الطفل نطق حرف الراء في تلك الكلمات نطالبه بالإتيان بكلمات أخرى مماثلة من ذاكرته ثم نطالبه بصياغة جمل تحتوي على حرف الراء بكثرة.
من• نوع العقبة :- أحتكاكي . • المخرج :- لثوى . • الاحبال الصوتية :- مجهورة . • اللهاة:- مرتفعة. • الفم:- مفتوح. • الشفاة :- متباعدة . • الحنجرة:- مهتزة. • اللسان :- يتذبذب في الفم بين الأسنان العليا و السفلى . • صوت استمراري , أرتجاجي . • شفوي:- ( اللهاة و سقف الحلق يغلقان مجرى الأنف ).
ملاحظات في إخراج هذا الصوت ؟؟
- رأس اللسان متجهة لأعلى ( غير مشدود ) لاعتراض الهواء في بداية سقف الحلق الصلب( دون ملامسة ). - يحدث هذا الصوت من جراء دفع الهواء لرأس اللسان إلى الأسفل لتوسيع مجرى يتسرب منة, ثم يعود اللسان محاولاً الاعتراض مجدداً... تتكرر هذه العملية عشرات المرات , و بسرعة نتيجة لاستمرار اندفاع الهواء فنحصل على صوت رجراج ( ر ) .
كيف يخرج هذا الصوت ؟؟
النشاط الأول:- هذا أصعب صوت ممكن أخراجه عند الأطفال و بخاصة الأطفال المعوقين ذهنياً .. لهذا يجب على المدرس هنا تهيئة الطفل لمثل هذا الصوت الصعب ... فكيف نهيئ الطفل لذلك ؟؟؟؟ ما من شك أن اللعب هو أفضل وسيلة , فندع الطفل يلعب ( يركض ) في سباق سيارات مع صوت ( ر ) و الشفاة في دبدبة الشفاة , و هذا لمدة خمس دقائق كل صباح على فترة أسابيع . النشاط الثاني:- بعد ذلك لعبة ( سباق الدراجات ) .. و هذا يتطلب إصدار صوت ( ر ) الشفاة و اللسان ظاهر بينهما .. و ذلك لفترة أسبوع أيضاً ... و السؤال لماذا هذين التدريب ؟؟؟ لكي يدرك الطفل فكرة عن أرتجاج اللسان ... بعد ذلك مرحلة نطق صوت الراء الطبيعي . النشاط الثالث:- نضع يد الطفل تحت ذقن المدرس و اليد الأخرى أمام فم المدرس, و ينطق المدرس الصوت أمام الطفل, ثم يضع يده تحت ذقن الطفل و يده الأخرى أمام فمه و نطلب منة أن يكرر الصوت... و يعيد نفس التدريب حتى ينطقه الطفل . النشاط الرابع:- يعتمد هذا الصوت في إخراجه على الصدفة و التكرار ..... كيف ؟؟؟ نجعل الطفل يقول:- بلا بلا بلا مرة ببطء. بلا بلا بلا مرة بسرعة. قد تتحول في النهاية إلى ( برا برا برا ) بدل ( بلا بلا بلا ) النشاط الخامس:- ممكن كلمة مثل:- تر تر تر ...... كيف ؟؟؟ - ممكن عن طريق النفخ على قصاصات الورق .. - محاولة ذبذبة اللسان أثناء لفظ صوت ( ت ) ترترتر . - نضع ظهر اليد على الحنجرة و الشعور بالذبذة . كل هذا كفيل بإصدار الصوت . مشكلة أساسية خاصة بهذا الصوت ؟؟ يوجد مشكلة في نطق هذا الصوت, و هي:- أن تكون ( ر ) خلفية أي تحدث ذبذبة في النصف الخلفي للسان ( مؤخرة اللسان ). و السؤال الآن :- كيف نعالج ( ر ) الخلفية ؟؟؟ 1- عن طريق التهيئة السابقة . 2- أو الملاحظة أمام المرأة . 3- يأخذ المدرس قصاصة ورق و يضعها أمام فمه و يصدر صوت الراء... و على الطفل ملاحظة أن القصاصة تتحرك وفقاً لتذبذب اللسان . 4- محاولة إصدار صوت ( تر- تر – تر ). 5- محاولة المدرس تحريك لسان الطفل بأداة قد يعطى نتيجة لا بأس بها, و لكي يجب أن تكون معقمة. و السؤال الآن :- متى يصعب معالجة ( ر ) الخلفية ؟؟ في حالتين :- ( الأولى ) أذا كان الموضوع( العطل ) طبيعياً, أي أن الطفل لا يستطيع رفع لسانه إلى الأعلى كأمر طبيعي مما يعيق حركة الارتجاج ... و هذا نتيجة لقصر في العصب ( العرق ) الذي يربط أسفل اللسان .. هنا فقط نعرض الطفل على طبيب مختص . ( الثانية ) أذا كانت ظاهرة وراثية يصعب تخطيها . مرحلة واجهتها ولم استخدمها ولكني عانيت منها "مرحلة تحويل نطق من (ر) إلى (ل) "حيث ثبت حرف اللام والآن نحن في مشكلة وانقلها لكم من باب الأمانة مرحلة تحويل نطق من (ر) إلى (ل) وذلك من خلال التدريب أمام المرأة على رفع اللسان لأعلى حيث في نطق حرف اللام لابد من إن يطرف طرف اللسان سقف الحلق الصلب عند منابت الأسنان العليا ويكون ذلك من خلال التدريب علي نطق حرف اللام لفترة ما حتى يتم التثبيت عليها من خلال نطقها في كلمات تبدأ بحرف اللام (لمياء) ثم بكلمات في منتصفها حرف اللام ( سلم) ثم بكلمات تنتهي بحرف اللام ( معلم ) ثم يتم التبييت من خلال جمل تحتوى على كلمات بها حرف اللام وهكذا ويتم التأكيد على هذه التدريبات من خلال تحليل محتوى الكلام العادي أو الارتجال من خلال حوار عادى أو مناقشه بينك وبين شخص أخر والتأكد من نطق حرف الراء -----لام.
| |
|