Admin المدير العام - منتديات ريماس المحبة
عدد المساهمات : 1651 النقاط : 0 تاريخ التسجيل : 09/04/2012 العمر : 44 الموقع : فلسطين-نابلس
| موضوع: بعض الأفكار للإذاعة الصباحية التي تخدم الطالبات الخميس أبريل 12, 2012 11:33 pm | |
| مسائكم / صباحكم ورد معطر
أفكار تخدم الطالبات في الإذاعة الصباحية من إعدادي
لأن بعض المدارس يهملون الإذاعه ولا يعيرون لها أي اهتمام .
تكون الفكرة الأولى عن : الإذاعة الصباحية
من الأنشطة :
مشهد تمثيلي يسلسل خطوات البرنامج الإذاعي :
تكون إحدى الطالبات موجودة في الفصل من بداية حضورها من المنزل وعندما سمعت رنة الجرس
لم تقم فدخلت عليها صديقتها وطلبت منها أن تقوم معها وتحضر الإذاعة الصباحية ,
فردت عليها: لن أقوم , الإذاعة مثل كل يوم مملة ولايوجد فيها شئ جديد
قالت لها : قومي سمعت اليوم انهم محضرين لنا مفاجآت وأشياء مشوقة ,
فتحمست الطالبة وقامت حتى تحضر الإذاعة ..
فبدأت الإذاعة بخروج طالبة عليها وشاح مكتوب عليها إذاعة القرآن الكريم ,
تقوم بتلاوة بعض آيات من القرآن الحكيم ..
ثم تخرج طالبة وعليها نفس الوشاح فتبدأ بتوضيح أهمية القرآن والحرص على حفظ آياته وفي هذه الأثناء يتم توزيع
أشرطة كاسيت عن القرآن الكريم للمعلمات والإداريات ..
ثم تأتي طالبة وعليها وشاح مكتوب عليه اللعة العربية حاملة صندوق مكتوب عليه
الحروف والكلمات
وتوضح أهمية اللغة العربية بواسطة الحوار بين طالبتين
ثم تحضر مجموعة من الطالبات كل طالبة تحمل حرف لجملة اللغة العربية ويقفون في صف واحد مع بعض
وينشدون أي أنشودة عن الحروف , أو اللغة العربية ,
ثم يتم توزيع على المعلمات والإداريات مطويات عن مقالات عربية ..
بعدها تأتي طالبة حاملة معها كراسات رسم وأشغال يدوية وطالبة أخرى تسأل الطالبات ماذا تشاهدون أمامكم ؟
فيجيبون بما يشاهدونه , فتتحدث هذه الطالبة عن أهمية الرسم والأشغال اليدوية ثم
يتم توزيع بعض الحافظات المصنوعة باليد .
في النهاية يتم إجتماع 3 طالبات وينشدن أنشودة عن التعااون
يتم شكر الحضور ورجوع الطالبات في الطابور فتأتي الطالبة التي أثرت على صديقتها بحضور الإذاعة
الصباحية وتسألها
مارأيك في إذاعتنا اليوم ؟
فتجيب عليها الحمدلله إني سمعت كلامك وحضرتها فقد استفدت كثيرا من المعلومات التي سمعتها ورأيتها وسوف
أطبق ماستفدت منه إن شاء الله ..
ثم تشكرها وبهذه تنتهي الفكرة ..
( التجديد والتنويع في الإذاعة المدرسيه تجذب الطالبات وتشوقهن للحضور )
أنتظروني بالفكرة الثانية واللي يوجد عنده أفكار يضعها في هذا الموضوع
إذاعة تصلح في نهاية العام
قبل مسيرة الطالبات
تبدأ إحدى الطالبات بقراءة هذه المقدمة في غرفة الإذاعة
صدفة جميلة من بين صدفات كثيرة كانوا يسكنون في قاع البحر أخرجهم رجل عظيم من ذلك القاع وألقى بهم على
جزيرة من العلم ..
اختار لكل صدفة جوهرة عظيمة من بين جواهر كثيرة اختارها متميزة بميزات عظيمة لتكون مسؤولة عن تلك الصدفة
فتنظم شؤونها ..
وترعى مابداخلها كما انتقى لها دررا ثمينة تمتاز بأخلاقها العظيمة وصفاتها الجميلة لتكون مسؤولة
عن لؤلؤ كثير يأتيها كل عام فتقوم بإعطائه الكثير من العلم حتى يكبر وينير تلك الجزيرة لؤلؤ يتنقل من صدفة لأخرى
ليحصل على أكبر قدر من العلم والأخلاق فشاء القدر أن تخرجت تلك الصدفة المختلفة في لونها عن باقي الصدفات
لما تميزت به وبعد بقاء ذلك اللؤلؤ فيها ثلاث سنوات ينتهل من علمها تحت ظل تلك الجوهرة الثمينة وبين تلك الدرر
العظيمة لؤلؤا منيرا بصفائه ونقائه لينتقل من صدفة ( تذكر اسم المدرسة ) إلى صدفة اخرى
تمتلك قدرا آخر من العلم ليظل ذلك اللؤلؤ
يكبر وينضج حتى يصبح دررا وآخرى جواهرا تستفيد منه تلك الجزيرة ..
هاهي تلك اللآلئ ستخرج بلمعانها وبريقها وهي بأبهى حلة وبأعظم ترابط ..
( الطالبات يخرجن وعليهن وشاح التخرج ) ويجلسن في مكان المخصص لهن في القاعة .
يتبع البداية/ يوضع صندوق وبداخله قرآن ولؤلؤة وضوء يشع منه..
: ماهذا النور الغريب الذي أراه..
:هل يعقل أن تكون لؤلؤة بهذا الجمال والنور ..؟؟
:هذا النور هو نور ربي نور القرآن الذي يشع في كل مكان أنزله الله على خير الأنام نبيه محمد عليه السلام فعم
الدنيا بضيائه وأنار طريقهم بهداه..
: حقا .. فقد احتوى هذا القرآن على عظات وعبر وجب على الجميع التفكر فيها فهذه لؤلؤة تنيرنا ببعض الآيات
الكريمة اللؤلؤة :للطالبة .............
:يالهذا اللؤلؤ المنثور تميز ببياضه وصفائه ونقائه من قام بصيانته من الشوائب رغم وجوده في هذه الصدفة
متعرض لعوامل عديدة لمدة ثلاث سنوات.
: ألا تعلمين !!
فهناك درة ثمينة يعود الفضل بعد الله لها في حفظه وصيانته إنها الاستاذة ...............
: أين هي ؟؟ فلتبين وتظهر تلك الدرة مودعة لؤلؤها بأجمل عباراتها لتظل ذكرى في عقوله ..
: ياترى ماذا يوجد بداخل تلك الآلئ ..
: سوف تبوح لؤلؤة من تلك الالئ مابدخلها من كلمات لتعبر بها في هذا اليوم وتودع بها
جوهرتنا الثمينة ودررنا العظيمة..
-----------------------------------------------------
: خرجت تلك الصدفة لؤلؤ شديد في لمعانه أخذ من درر تلك الصدفة أغلى مالديها من علوم ومعرفة فزاده معرفة
بدينه العظيم وأصوله وكتاب الله الحكيم من درر التربية الإسلامية كما زانت لغته واشتدت فصاحته وزان تعبيره من
مجموعة درر اللغة العربية ..
: ولاتنسي درره المختلفة من درر ( علوم ورياضيات وتاريخ وجغرافيا )
لعله يصبح بعد حين ذا شأن عظيم ..
كما تعرف على لغة جديدة ألا وهي( اللغة الأنجليزية ) من درة تعبت لكي يتمكنوا
من تلقي تلك اللغة.
: ولاتنسوا ياأخوتي ذلك اللؤلؤ قد حصل على ماينفعه في بيته فهن أمهات المستقبل
فقد تعلموا فنون الطبخ وفنون الخياطة والتفصيل والرسم من درر عملت على
تعليمهم لينفعوا أنفسهم وأبنائهم ..
: إذن نقول لكن من أعماق قلوبنا شكراً لكن دررنا وهنيئاً لكن على مهنة الانبياء
وان تساءل البعض ماذا يفعل المعلم؟؟
أنه يجلو أفكار الناشئين والشباب ويوقظ مشاعرهم، ويحيي عقولهم، ويرقيهم
انه يسلحهم بالحق أمام الباطل وبالفضيلة ليقتلوا الرذيلة وبالعلم ليفتكوا بالجهل،
إنه يملأ النفوس الخامدة حياة والعقول النائمة يقظة، والمشاعر الضعيفة قوة
إن المعلم يملك نفوساً وعقولاً ومشاعر بعدد من يعلمهم ومن يصل نفعه إليهم،
فغيره يملك مالاً وضياعا ًوعقاراً
والمعلم تاجر ولكنه يتاجر في الأرواح والعقول والمشاعر ويكسب ويخسر ولكنه يكسب نفوساً
تتعلق به وقلوبا تجتمع حوله وهذا كان كان حال تلك الدرر الثمينة مع اللآلئ اللامعة
في صدفة ( تذكر اسم المدرسة ) فما لهذا اللؤلؤ إلا أن يقدم
مالديه من شكر بل وكل شكره لتلك الدرر الثمينة لنودعهم بها وراجين
من الله أن يوفقهم وينجحهم في حياتهم العملية والعملية ..
: والآن يهدي لالئ صدفتكم المتميزة هذه الانشودة من فصل .............
: قدمت الأم حياتها من أجل ابنائها فلم تبخل عليهم في شئ فهي لها مكانة عظيمة في نفوسهم ..
: نعم .. فلقد سهرت الليالي وذرفت الدموع وقاست الألآم لترى أبنائها أفضل الأبناء..
: ألا تستحق منا ذكرها في حفلنا هذا ..
فهذه لؤلؤة تهدي أمها أجمل الكلمات لتعبر عما في داخلها امهاتنا لهذه الأم ................ : لقد آن وقت الوداع ودنا الرحيل عن هذه الصد فة بما تحويه في داخلها ..
: نعم .. فها نحن تاركين هذه الصدفة للؤلؤ جديد كي يكبر فيها ويتعلم كما تعلمنا ..
: وهذه إحدى لؤلؤاتنا تودع الآلئ الجديدة بداخل صدفته متنمين له دوام الصفاء والنقاء
وان يحفظه الله من الشوائب ..
: هل رأيتي تلك الآلئ الجميلة المترابطة ..؟!
: ترى ماهذه الآلئ وماسرها ..؟؟
: تلك هي للآلئ صدفة ( اسم المدرسة ) ..
: وكيف أصبحت بهذا الجمال ..؟؟
: هذا سر من أسرار هذه الصدفة المتميزة ..
: ومتى نتعرف عليه ..؟؟
: الآن .. سوف نذهب إلى نهاية الصدفة لنتعرف جميعا على أسرار جمال ولمعان تلك الآلئ ..
وبهذا أنتهى البرنامج .
-------------------------------- | |
|