منتديات ريماس المحبة
اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم... انت في منتديات ريماس المحبة ...يمكنك مشاهدة جميع أقسام المنتدى ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في منتديات ريماس المحبة اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في منتديات ريماس المحبة اختر ((تسجيل))

مع تحيات ادارة المنتدى...نبع الحياة
منتديات ريماس المحبة
اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم... انت في منتديات ريماس المحبة ...يمكنك مشاهدة جميع أقسام المنتدى ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في منتديات ريماس المحبة اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في منتديات ريماس المحبة اختر ((تسجيل))

مع تحيات ادارة المنتدى...نبع الحياة
منتديات ريماس المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ريماس المحبة

فلسطيني - ثقافي - ترفيهي - تعليمي - اجتماعي - رياضي - شبابي - منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يوم الأرض >>>

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
Admin


عدد المساهمات : 1651
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 44
الموقع : فلسطين-نابلس

يوم الأرض >>> Empty
مُساهمةموضوع: يوم الأرض >>>   يوم الأرض >>> I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 12:46 pm

الأرض:

ثنائية العشق والألم


تحرير: عبد الباسط خلف


وزارة الإعلام

رام الله



الإهداء





إلى أمنا الكبرى فلسطين، بزيتوناتها ورملها ومائها وهوائها وذرات ترابها ودمها وعرقها وأنين جرحها وأقحوانها ونرجسها وسوسنها وزعترها ودمعها...



أول الغيث:



تساوى عدد المرات التي ذكرت فيها الأرض والملائكة في القرآن الكريم بعدد 88 مرة لكل واحدة منهما.



"على هذه الأرض ما يستحق الحياة:
على هذه الأرض سيدة الأرض، أم البدايات، أم النهايات،
كانت تسمى فلسطين، صارت تسمى فلسطين "

محمود درويش



لقد كدتُ أبكي حين قالوا تمرّدت

ولولا قيـودي كـنتُ آتيـك هـائـما

رأيـتُ جـليـلي راقـصـًا ومثـلـثي

وعكا يغنّي حولها الموج حالـما

تحيّـيـك يا بغـداد حيـفا وبحـرها

وكـرملها يهـدي إليكِ النسـائـما

(راشد حسين)



"ما أغلى من العرض إلا الأرض"

مثل شعبي فلسطيني



الأرض بتتكلم عربى ومن حطين

بترد على قدس فلسطين

أصللك ميه وأصلك طين

الأرض..الأرض.. الأرض

الأرض بتتكلم عربى



شعر فؤاد حداد، غناه الفنان العربي سيد مكاوي





تمهيد:



تُشكل الأرض سر البقاء للشعب الفلسطيني على مدى التاريخ وتعاقب العصور. وهي جوهر الصراعات وأساسها. بالتزامن والسنوية الرابعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد، وهو اليوم الذي أثبت فيه أبناء فلسطين عشقهم لترابهم وتمسكهم بذراته وتصديهم للأطماع التي تسعى لتهويده. تقدم وزارة الإعلام هذه الدراسة التي تسعى لتوثيق فصول استهداف الأرض وتهويدها واستعمارها، عبر حقب تاريخية متعاقبة.

ستدمج التغطية بين أكثر من فن ومهارة بحثية: سنرجع للتاريخ، وللوثائق القديمة، وللصحف، وسنستفيد مما كتب، وما قيل، وسنضيف لذلك "بصمة خاصة" بجمع كل ما له صلة بقصة الأرض التي دفع أبناء فلسطين -ولا زالوا- دمهم وحريتهم ثمناً لأجل عروبتها وحريتها. سنبني من الأوراق التي ستمتد التغطية على صفحاتها قاعدة معلومات رقمية وإنسانية ووطنية ولغوية، وسنتحدث عن كل ما نستطيع الوصول إليه وتسجيله وجمعه وتأسيسه.

سنبحر في علاقة الأرض بالإنسان والمكان، وسنلاحق الأغاني الشعبية التي التصقت بالأرض، وسنسجل كيف تأثر الشعراء الفلسطينيون بترابهم، وكيف ترجمت الأمثال الشعبية الهيام بالوطن، وكيف هي صورة الأرض في كل أدبيات فلسطين وفي خطابها، وذاكرة أصحابها، وكيف أمتد اللسان العبري ليبدل اسمها المتوارث ويُحرّفه.

ففي هذه الأرض ومن تاريخها، ما يستحق البحث والتوثيق والعناء والتدقيق؛ لأنها لب الصراع وأساس الكينونة الفلسطينية.



الأرض في اللغة

يُفيد معجم لسان العرب، لابن منظور، بأن الأَرْض "كرة مركبة من الجواهر الفريدة مؤَنَّثه اسم جنس أو جمع بلا واحد ولم يسمع أَرْضَة ج أَرْضَات وأُرُوض وأَرَضُون آرَاضٌ والأراضي غير قياسي." كما يتابع:"والأَرْض أيضا أسفل قوائِم الدابة وكل ما استقر عليه قدماك وكل ما سَفَلَ والزكام والنفضة والرعدة."

ويُعّرف القاموس المحيط(الأرضُ): مُؤَنَّثةٌ اسمُ جنْسٍ أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ [ج] أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ والأَراضِي غيرُ قِياسِيٍّ وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ وكُلُّ ما سَفَلَ والزُّكامُ والنُّفْضَةُ والرِّعدَةُ.

أما القاموس الغني، فيقول: "أرْضٌ ج: أَرَاضٍ، الأَرَاضِي، أَرَضون. (مؤ). "نَمْشِي عَلَى الأَرْضِ وَنَعِيشُ فَوْقَهَا": كُرَةٌ سَيَّارَةٌ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ، وَهِيَ تَدُورُ دَوْرَةً كَامِلَةً لَيْلاً وَنَهَاراً، يَعِيشُ فِيهَا الإِنْسَ

فيما فسّر محيط المحيط الأَرْض " التي عليها الناس, أُنثى وهي اسم جنس, وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا. وفي التنزيل: "وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ "قال ابن سيده: فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى: "فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي "أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه , وكذلك قوله: "فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ "أَي وعْظ. وقال سيبويه: كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء, والجمع آراضٌ و أُرُوض و أَرَضُون الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير, استِيحاشًا من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضًا مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات , قال الجوهري: وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال , قال ابن بري: الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ, كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة , قال الجوهري: والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات , ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصًا كثُبة وظُبَة , ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضًا من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها, وربما سُكِّنَت.

وذهب القاموس المحيط، إلى تعريف الأرْضُ على أنها: "كوكب من كواكب المجموعة الشمسية يعيش عليه الإنسان،: أيّ جزء من هذا الكوكب؛ عندي قطعة أرض أريد بيعها/ أرضٌ مقدَّسة، أي ذات أهمِّيَّة دينية كمكَّة والمدينة والقدس وبيت لحم/ أرض الوطن/ وجْهُ الأرض، أي الأرض كلّها/ عِلْمُ الأرض، أي العلم الذي يبحث في طبقات الأرض وتكوُّنها وتطورها ويسمى الأَرْضِيَّةُ علمَ الجيولوجيا/ هو في سَمْع الأرض وبَصَرها، أي ذائع الصيت/ ذهب بين سَمْع الأرض وبَصَرها، أي ذهب إلى مكان مجهول/ كنتُ له أرضاً، أي كنتُ متواضعاً جدّاً أمامه."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaremas.yoo7.com
Admin
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
Admin


عدد المساهمات : 1651
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 44
الموقع : فلسطين-نابلس

يوم الأرض >>> Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الأرض >>>   يوم الأرض >>> I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 12:47 pm

فلسطين: سر المعنى وأصل التسمية



وفق مراجع تاريخية عديدة، فإن كلمة فلسطين تعود لقوم اسمهم "الفلست"، الذين سكنوا أرض فلسطين منذ قديم الزمان. وأختلف المؤرخون في المنطقه التي أتوا منها , ضمن رأيين:
فمنهم من قال "أنهم أناس قدموا من جزيره ببحر أيجه و المقصود هنا البحر المتوسط و الجزيره قبرص و قالوا أن اسمهم قبائل البالست و عربت إلى أن أصبحت الفالسط"وثمة من أعتقد بأنهم "عرب من شبه الجزيرة العربية اسمهم قبائل الفلسطر و قد سموا بهذا الاسم لانهم أول من استخدم النقد بالتبادل التجاري ( أي الفلس و منه الفلوس) و بعدها اكتشفوا خصوبة التربة بالأرض التي استقروا فيها فعملوا بالزراعة فتمت تسميتهم بالفلسطينيين أي فلس ( النقد) والطين(الزراعة) فلسطين."

وتنبع المشكلة من أن الاحتمال الأول طرحه مؤرخون من أصول صهيونية وأميركية وأوروبية،بينما جاء الاحتمال الثاني عبر باحثين ومؤرخين عرب. يعود اسم "فلسطين"إلى شعوب أخرى جاءت من جزر البحر المتوسط وخصوصا من جزيرة "كريت"، ويبدو أن شعوب هذه الجزر أصابتهم مجاعة أو ظروف معينة جعلتهم يهاجمون شواطئ الشام ومصر وصدهم أولا "رمسيس الثالث" في معركة "لوزين"المشهورة، والتي حدثت في مصر. وكان "رمسيس الثالث"لا يريدهم أن يسكنوا مصر وبعد المفاوضات استقر الأمر على أن يرحلوا إلى فلسطين وأمرهم "رمسيس الثالث"أن يسكنوا في جنوب فلسطين في مناطق تسمى "بلست وقد نصت الكتب التاريخية والكتب المقدسة على هذا وجاء ذكر "بلست" بها.

وعليه نسب أهل هذه المناطق إلى "بلست" و سموا بـ "البلستينيين"ومن هنا جاء اسم فلسطين حيث كانت تعرف بـ"بلستين" وتبدلت مع الايام لتكون "فلسطين غير أن هذه الشعوب تجاورت مع "الكنعانيين" و"اليبوسيين" وهم السكان الأصليون للمنطقة، ومن ثم اختلطت أنسابهم و لغاتهم و ذابوا مع الشعب الأصلي الأكثر عددا و حضارة ومع تقادم السنين ذاب "البلستينيون" مع "الكنعانيين" ولم يعد لهم اثر وغاب ذكرهم التاريخي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaremas.yoo7.com
Admin
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
Admin


عدد المساهمات : 1651
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 44
الموقع : فلسطين-نابلس

يوم الأرض >>> Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الأرض >>>   يوم الأرض >>> I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 12:48 pm

الأحقاب التاريخية التي مرت بها الأرض الفلسطينية

ويورد د. إحسان الهندي، الباحث في القانون الدولي والتاريخ، ملخصاً للأحقاب التاريخية التي مرت بها القدس، وهي:‏

- عهد اليبوسيين الذي بدأ نحو عام 2500ق.م ودام حتى نحو 1250 ق.م.‏

- دخول الكنعانيين إلى فلسطين التي أخذت تسمى ( أرض كنعان).‏

- خضوع فلسطين والقدس إلى حكم المصريين تحت اسم ( يابيشي) وبدء مهاجمتها من قبل العابيرو وفي أواخر القرن الرابع عشر ق.م في زمن ملكها الكنعاني عبد وهبة واستغاثته بإخناتون.‏

-دخول العابيرو إلى القدس بقيادة يوشع بن نون نحو 1300ق.م.‏

-وصول شعب جديد إلى أرض كنعان وهو ( الفلست) الذي استقر على السواحل واعطى المنطقة اسمها ( فلسطين).‏

-إنشاء مملكة داوود في القرن الحادي عشر قبل الميلاد.‏

- سليمان وبناء الهيكل.‏

- انقسام مملكة داوود بعد موت سليمان إلى مملكتين: إسرائيل ويهوذا.‏

-القضاء على مملكة إسرائيل على يد سنحريب الأكادي سنة 701ق.م.‏

- القضاء على مملكة يهوذا على يد نبوخذ نصر سنة 586ق.م.‏

-12 حكم الفرس الإخمينيين منذ عام 539ق.م.‏

- وقوع المنطقة تحت حكم المقدونيين 332ق.م.‏

- الحكم الروماني منذ 63 ق.م ( تيتوس وثورة المكابي).‏

- إيليا كابيتولينا.‏

- -دخول المسلمين بقيادة عمر بن الخطاب ( العهدة العمرية).‏

- مملكة القدس الصليبية ( 1099-1187).‏

-الفترة المملوكية (1187-1517).‏

- الحكم العثماني (1517-1917).‏

- الانتداب البريطاني ( 1917-1947).‏

- الاحتلال الإسرائيلي على مرحلتين:(1948) و(1967)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaremas.yoo7.com
Admin
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
Admin


عدد المساهمات : 1651
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 44
الموقع : فلسطين-نابلس

يوم الأرض >>> Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الأرض >>>   يوم الأرض >>> I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 12:48 pm

الأرض في الفكر الصهيوني

قامت الفكرة الصهيوينة في الأساس على قاعدة(أرض بلا شعب لشعب بلا أرض). وسعت الحركة منذ بداياتها لتنفيذ هذه الأطماع. لأهمية الأرض كعنصر رئيس في البعث القومي. ويؤكد الفكر النازي أيضاً الشيء نفسه، فالشعب العضوي لا يمكنه أن ينهض إلا في أرضه التي يرتبط بها برباط عضوي قوي، وفي هذه الأرض وحدها يمكن أن تُولَد روح الشعب من جديد. ومن هنا أبدى النازيون تفهماً واضحاً لرغبة اليهود الصهاينة في الهجرة إلى أرضهم. ومن ثم قال أيخمان، في محاكمته،إن النازية كانت تهدف إلى وضع قليل من الأرض الثابتة تحت أقدام اليهود الجائلين.وهذا القول لا يختلف كثيراً عن الشعار الصهيوني «أرض بلا شعب لشعب بلا أرض» فالصورة المشتركة هي صورة شعب جائل تائه يحتاج إلى أرض راسخة يضرب بجذوره فيها

وقدت أوردت موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية لـ د. عبد الوهاب المسيري، الكثير من التعاريف التي جاء بها الفكر الصهيوني للأرض.

فالأرض المقدَّسة (المكان أو الوطن المقدَّس): تمتد القداسة لتشمل، بطبيعة الحال، الأرض التي يعيش عليها هذا الشعب المقدَّس، ويشار إليها باسم "صهيون"، و«إرتس يسرائيل». وإذا كان الشعب المقدَّس مختاراً، فالأرض المقدَّسة هي أرض الميعاد التي سيتحقق فيها الوعد الإلهي لهذا الشعب المختار حين يأتي الماشيَّح ويقود شعبه إليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaremas.yoo7.com
Admin
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
Admin


عدد المساهمات : 1651
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 44
الموقع : فلسطين-نابلس

يوم الأرض >>> Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الأرض >>>   يوم الأرض >>> I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 12:49 pm



حرب الدلالات


ووفق المسيري، فإن الأرض (إرتــــس) فهي المقابل العربي لكلمة «إرتس» العبرية التي ترد عادةً في صيغة «إرتس يسرائيل» أي «أرض إسرائيل» (فلسطين). ويدور الثالـوث الحلولي حول الإله والشعب والأرض فتقـوم وحــدة مقدَّسـة بين الأرض والشعب لحلول الإله فيهما وتوحده معهما، ولذا ترتبط الديانات والعبادات الوثنية الحلــولية بـأرض محدَّدة أو بمكان محدَّد وبشعب يقيم على هذه الأرض أو على علاقة ما بها.

والواقع أن تعاليم التوراة، كتاب اليهود المقدَّس، لا يمكن أن تُنفَّذ كاملة إلا في الأرض المقدَّسة. بل، وكما جاء في أحد أسفار التلمود وفي أحد تصريحات بن جوريون، فإن السكنى في الأرض بمنزلة الإيمان: "لأن من يعيش داخل أرض يسرائيل يمكن اعتباره مؤمناً، أما المقيم خارجها فهو إنسان لا إله له". بل إن فكرة الأرض تتخطى فكرة الثواب والعقاب الأخلاقية (كما هو الحال دائماً داخل المنظومة الحلولية)، فقـد جـاء أن من يعيش خارج أرض الميعاد كمن يعبد الأصنام، وجاء أيضاً أن من يسر أربع أذرع في إرتس يسرائيل يعش لا ريب إلى أبد الآبدين، ومن يعـش في إرتـس يسـرائيل يطهر من الذنوب، بل إن حديث من يسكنون في إرتس يسـرائيل تـوراة في حد ذاته. وقد جاء في سفر أشعياء (33/24) أنه "لا يقول ساكـن [في الأرض] أنا مَرضْت. الشعب الساكن فيها مغفور الاثم".

وقد ارتبطت شعائر الديانة اليهودية بالأرض ارتباطاً كبيراً، فبعض الصلوات من أجل المطر والندى تُتلى بما يتفق مع الفصول في أرض الميعاد، كما أن شعائر السنة السبتية (سنة شميطاه)، والشعائر الخاصة بالزراعة وبعض التحريمات الخاصة بعدم الخلط بين الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات لا تُقام إلا في الأرض المقدَّسة. وتدور صلوات عيد الفصح حول الخروج من مصر والدخول في الأرض، ويردد المحتفلون بالعيد الرغبة في التلاقي العام القادم في أورشليم، والواقع أن الثمانية عشر دعاءً (أهم قسم في الصلوات اليومية ويُدعى «شمونة عسريه» بالعبرية) يتضمن دعاءً بمجيء الماشيَّح الذي سيأتي في آخر الأيام ويقود شعبه إلى الأرض. وحتى الآن، يرسل بعض أعضاء الجماعات اليهودية في العالم في طلب شيء من تراب الأرض ليُنثَر فوق قبورهم بعد موتهم.

يروي المسيري: "إذا كان الشعب يمتزج بالأرض في النسق الحلولي، فإن الزمان المقدَّس (التاريخ اليهودي) يمتزج بالمكان المقدَّس (الأرض). ويتبدَّى هذا في أن الأرض المقدَّسة هي أرض الميعاد، لأن الإله وعد إبراهيم وعاهده على أن تكون هذه الأرض لنسله. وهي أيضاً «أرض المعاد» التي سيعود إليها اليهـود تحـت قيادة الماشيَّح، أي الأرض التي سـتشهد نهاية التاريخ. والأرض هي مركز الدنيا لأنها توجد في وسط العالم، تماماً كما يقف اليهود في وسط الأغيار وكما يشكل تاريخهم المقدَّس حجر الزاوية في تاريخ العالم وتشكل أعمالهم حجر الزاوية لخلاص العالم. فإذا كان الشعب اليهودي هو أمة الكهنة، فإن الأرض بمنزلة المعادل الجغرافي لهذا التصور. وليس التاريخ اليهودي، حسب التصورات الحلولية التقليدية أو الصهيونية، إلا تعبيراً عن الارتباط بالأرض، وهو في الواقع ارتباط يجمع بين التاريخ الحي والجغرافيا الثابتة، الأمر الذي يؤدي إلى إلغاء وجود اليهود التاريخي خارج فلسطين. فهو وجود خارج الأرض، وبالتالي خارج التاريخ. كما يُلغي تاريخ الأرض نفسها باعتبار أنها مكان مطلق منبت الصلة بالزمان، خاو على عروشه، ينتظر ساكنيه الأزليين المقدَّسين. "
وقد تَضخَّم الحديث عن الأرض وعن ارتباط اليهود بها فتحولت إلى فكرة لاهوتية ونشأ ما يُسمَّى «لاهوت الأرض المقدَّسة». وكان من أهم المشكلات التي ناقشها لاهوت الأرض مشكلة حدودها، فقد جاء في سفر التكوين (15/18) أن الإله قـد قطع مع إبراهيم عهداً قـائلاً: "لنسلك أعطي هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات". ولكن في الإصحاح الرابع والثلاثين من سفر العدد توجد خريطة مغايرة حددت على أنها «أرض كنعان بتخومها»، وحددت التخوم بشكل يختلف عن خريطة سفر التكوين. وقد حل الحاخامات هذه المشكلة بأن شَبَّهوا الأرض بجلد الإبل الذي ينكمش في حالة العطش والجوع ويتمدد إذا شبع وارتوى. وهكذا الأرض المقدَّسة، تنكمش إذا هجرها ساكنوها من اليهود، وتتمدد وتتسع إذا جاءها اليهود من بقاع الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaremas.yoo7.com
Admin
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
Admin


عدد المساهمات : 1651
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 44
الموقع : فلسطين-نابلس

يوم الأرض >>> Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الأرض >>>   يوم الأرض >>> I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 12:50 pm

تزييف

أما عـَم هآرتـس فعبارة عبرية تعني حرفياً «شعب الأرض»، أي «أبناء الأرض». وقد وردت هذه العبارة في العهد القديم بمعنيين، الأول للإشارة إلى سكان فلسطين الأصليين مثل الحيثيين الذين اشترى منهم إبراهيم مغارة مكفيلة (تكوين 23) مقابل العبرانيين. أما المعنى الثاني، فيشير إلى السامريين والأقوام الأخرى التي كانت تسكن فلسطين وعارضت استيطان العبرانيين العائدين من بابل (عزرا 4).

وكانت العبارة تُستخدَم كذلك للإشارة إلى عامة العبرانيين مقابل الأسرة المالكة والنبلاء والطبقة العسكرية والكهنة والأنبياء، وذلك قبل التهجير البابلي. ولكن بعد العودة من بابل، حيث صارت النخبة الحاكمة هي الكهنة أساساً، أصبحت العبارة تشير إلى الشعب مقابل الكهنة الأثرياء. وقد أخذت الحواجز بين الفريقين في التحدّد والتبلوّر، فكانت طبقة الكهنة تقيم جميع شعائر الطهارة الخاصة بالعبادة القربانية، كما كانت تتلقى العشور من المصلين ولا تأكل طعاماً إلا إذا دُفعت ضريبة العشـور عـنه. وقد قـام الفريسـيون والفرق اليهودية الأخرى، مثل الأسينيين، بإقامة شعائر الطهارة رغم أنهم لم يكونوا من طبقة الكهنة، وكانوا أيضاً لا يأكلون من محاصيل لم تُدفَع عنها العشور. وحتى يضمنوا أن يظلوا ضمن النخبة الحاكمة الطاهرة، كانوا حريصين على الإبقاء على الحواجز الفاصلة بينهم وبين العامة.
ولكن رغم توسـيع نطاق النخبة ليضم الفريسيين وغيرهم، ظلت أعداد كبيرة من اليهود غير قادرة على إقامة شعائر الطهارة بسبب تزمتها وصرامتها، خصوصاً في المناطق التي ضمها الحشمونيون وهوَّدوا أهلها عنوة (الإيطوريون والأدوميون الذين أصبحوا يهوداً ولكنهم باتوا ينوءون تحت نير هذه الشعائر). وقد توجهت المسيحية إلى هؤلاء فانضموا إلى صفوفها، إذ أن الدين الجديد لم يثقل المؤمن بقيود شعائر الطهارة والعبادة القربانية.

ومع هدم الهيكل، فقدت العبارة معناها القديم حيث اختفت قوانين الطهارة والعبادة القربانية مع اختفاء الهيكل. ومع ظهور المعبد كمركز للعبادة اليهودية، أصبحت العبارة تفيد معنى قدحياً وتشير إلى اليهودي الذي لا يرتدي تمائم الصلاة (تيفلين)، ولا الشال (طاليت)، ولا يضع تمائم الباب (مزوزاه) على منزله، ولا يعلِّم أولاده التوراة. بل وتشير العبارة إلى العامة الذين لا يتفرغون لدراسة التوراة مقابل النخبة الحاخامية التي تفرغت لها. ويبدو أن الهوة قد اتسعت بين الفريقين حتى أن الحاخام عقيبا، الذي بدأ دراسته في سن متأخرة، قال إنه حين كان ضمن عم هآرتس (أي العامة) كان من الممكن أن ينهش لحم أي حاخام يقابله في طريقه. وقد جاء في التلمود أن العالم يجب ألا يتزوج من ابنة أحد من العم هآرتس فهم كريهون وزوجاتهم مثل الديدان وينطبق على بناتهم ما جاء في التوراة " ملعون من يضطجع مع بهيمة " (تثنية 27/21). فعبارة عم هآرتس تعني ببساطة «الإنسان الجاهل» ولو أنها، عند الحسيديين، كانت تعني «الساذج وطيب القلب».

وقد استمر التمييز الحاد بين النخبة والعامة من يهود اليديشية، فهم يميِّزون بين «شيد يدين»، وهي عبارة يديشية تعني «الرجال الذين يتحلون بالجمال»، وبين «بروست يدين»، أي الرجال العاديون، وهي تكاد تكون مرادفاً يديشياً لعبارة «عم هآرتس». وفي العصر الحديث، تُطلَق كلمة «عم هآرتس» أحياناً على اليهود السـفارد والشرقيين والفلاشاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaremas.yoo7.com
 
يوم الأرض >>>
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في ذكرى يوم الأرض ...الأرض تنادينا فهل من مستجيب ؟
» أكبر كوفية فلسطينية في ذكرى يوم الأرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريماس المحبة :: منتديات ريماس العامة :: منتدى السياسة والاخبار العاجلة-
انتقل الى: