منتديات ريماس المحبة
اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم... انت في منتديات ريماس المحبة ...يمكنك مشاهدة جميع أقسام المنتدى ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في منتديات ريماس المحبة اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في منتديات ريماس المحبة اختر ((تسجيل))

مع تحيات ادارة المنتدى...نبع الحياة
منتديات ريماس المحبة
اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم... انت في منتديات ريماس المحبة ...يمكنك مشاهدة جميع أقسام المنتدى ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في منتديات ريماس المحبة اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في منتديات ريماس المحبة اختر ((تسجيل))

مع تحيات ادارة المنتدى...نبع الحياة
منتديات ريماس المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ريماس المحبة

فلسطيني - ثقافي - ترفيهي - تعليمي - اجتماعي - رياضي - شبابي - منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسائل التعليمية وتطبيقاتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
المدير العام - منتديات ريماس المحبة
Admin


عدد المساهمات : 1651
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 44
الموقع : فلسطين-نابلس

الوسائل التعليمية وتطبيقاتها  Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية وتطبيقاتها    الوسائل التعليمية وتطبيقاتها  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 7:06 pm

1- النظرة الشاملة


1:1 مقدمة :
لا يخفى على أحد أن طرق التدريس والوسائل التعليمية التعلمية المستخدمة فيها ، تمثل عنصراً مهماًً من عناصر المنهاج بمفهومه الواسع ، وقد أدرك التربويون على مر العصور هذه الحقيقة ، فها هو كونتليان – أحد المعلمين في روما في القرن الأول للميلاد – قد صنع نماذج للحروف من العظام ليلعب بها الأطفال ويستعينوا بها على تعّرف أشكال الحروف ، وها هم العرب قد برعوا في تعليم العلوم المختلفة بأساليب مبنية على المشاهدة والتجربة ، ومن روّاد ذلك الحسن بن الهيثم ( القرن العاشر للميلاد) حيث كان يخرج بتلاميذه إلى بركة ماء ويغرس فيها قصبة ليوضح لهم بالمشاهدة الواقعية نظرية انكسار الضوء في الماء. وكذلك عبد الله الإدريسي الذي رسم ما يزيد عن 70 خريطة يوضح فيها مواقع البلدان.
ما من شك بأن الوسائل التعليمية لعبت دوراً مهماً في حياة الإنسان وأسهمت في تطور الحضارة الإنسانية ، ولذا فإن الحاجة إلى الوسائل التعليمية أصبحت ملحة وذلك ليس من باب الترف التربوي بل لأهميتها وضرورتها في إحداث التعلم وتثبيته لدى المتعلمين على مر العصور ، وبخاصة في عصرنا هذا ، فهو عصر الانفجار العلمي المتسارع ، وتزاحم المعلومات ، والتقدم العلمي و المعرفي والتكنولوجي.

2:1 النتاجات المتوقعة :

يُتوقع من المعلمين المشاركين ـ بعد نهاية المشغل التربوي ـ أن يصبحوا قادرين على :

تقدير أهمية الوسائل التعليمية التعلمية في توفير فرص التعلم الفعّال .
تحديد أسس ومعايير اختيار الوسيلة التعليمية التعلمية .
تصنيف الوسائل التعليمية التعلمية بحسب طرق اكتساب الخبرات ( مخروط الخبرة )
تعرف الطرائق والمصادر التي يمكن بوساطتها إنتاج الوسائل التعليمية التعلمية .
إنتاج وسائل تعليمية تعلمية أساسية للمعلم في صفوف المرحلة الابتدائية الدنيا .
توظيف الوسائل التعليمية التعلمية الملائمة للأهداف المخطط لها من خلال تطبيقات عملية .
3:1 الفئة المستهدفة :
معلمو الصف الثالث الأساسي الذين سيعملون على نظام معلم الصف ، ويمكن أن يستفيد منها جميع معلمي المرحلة الابتدائية الأولى .

4:1 الوقت المخصص :
مشغل تربوي لمدة ثلاث ساعات ويعقبه دروس توضيحية تطبيقية في المناطق التعليمية .
5:1 خطة التنفيذ المقترحة :
1:5:1 نشاط قبلي :
توزيع المادة على الفئة المستهدفة قبل موعد الحلقة بوقتٍ كافٍ ؛ كي يتمكنوا من الاطلاع عليها ودراستها .

2:5:1 تنفيذ المشغل التربوي :
يتم التنفيذ من خلال الخطوات التالية :
تهيئة المشاركين ومناقشتهم في أهداف المادة النظرية ومحتواها ، ومحاولة الإجابة عن أسئلة المشاركين واستفساراتهم ، والتأكد من وضوح الأفكار المطروحة فيما يتعلق بالوسائل التعليمية التعلمية وأهميتها وأسس اختيارها وتصنيفاتها . .
ينفذ المشاركون الأنشطة العملية المتضمنة في هذه المادة في مجموعات مناسبة .
تعرض كل مجموعة إنتاجها أمام بقية المجموعات .
مناقشة الأداء وتزويد المعلمين المنفذين بالتغذية الراجعة اللازمة .
يطلب قائد الحلقة التدريبية من المعلمين المشاركين إعداد خطط درسية في المواد المختلفة مع تحديد الوسائل التعليمية التعلمية اللازمة لتنفيذ المواقف التعليمية .
تنفيذ دروس تدريبية في المناطق تتضمن تطبيقات عملية حول توظيف الوسائل التعليمية التعلمية يحضرها جميع المعلمين المشاركين.
3:5:1 نشاط بعدي :
يتابع مشرفو المرحلة الابتدائية الدنيا مدى كفاية المعلمين والمعلمات في توظيف الوسائل التعليمية التعلمية خلال التعليم الصفي .
ينسق مشرفو المرحلة الابتدائية الدنيا مع مساعدي مراكز المصادر التعليمية لتنفيذ مشاغل تربوية في المناطق التعليمية يشارك فيها المعلمون والمعلمات من الفئة المستهدفة في إنتاج وسائل تعليمية بسيطة من خامات متوفرة ( لوحات جيوب ، صور مكبرة ، بطاقات ، ....) .
2- الوسائل التعليمية التعلمية

1:2 الوسيلة التعليمية / التعلمية:

هي أداة أو مادة يستخدمها المتعلّم في عملية التعلّم واكتساب الخبرات ، ويستخدمها المعلّم لتيسر له جواً مناسباً للوصول بتلاميذه إلى المفاهيم والحقائق والخبرات بأقل وقت وجهد ممكنين.
نشاط رقم 1 :
ما مدى حاجة معلم الصف في صفوف الحلقة الأساسية الأولى إلى الوسائل التعليمية التعلمية ؟ لماذا ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2:2 أهمية الوسائل التعليمية التعلمية :

أظهرت الدراسات والبحوث الأثر الفعّال لاستخدام الوسائل التعليمية على عمليتي التعليم والتعلّم المتمثل في أنها :

تنبه في المتعلمين حب الاستطلاع والرغبة في التعلّم بشوق ونشاط.
توسع مجال الحواس وإمكاناتها ، وتسهل للمتعلمين التفاعل مع البيئة المحيطة بهم.
توفر جوّاً من الحيوية والنشاط داخل غرفة الصف ، وتعين المعلم على الوصول إلى أهدافه المرسومة بسهولة ويسر.
تعين على تعليم المفاهيم المجردة .
تساعد على تثبيت ما يتعلمه التلاميذ في الذاكرة بعيدة المدى ، حيث تثير أكبر عدد ممكن من الحواس.
تتيح فرصة التجريب والتعلّم بالعمل وتزيد من الدافعية للتعلّم.
تتيح الفرصة للتلميذ للتأمل والتفكير بعمق والقدرة على حل المشكلات.
توفر فرصة الإدراك الحسي المتقارب للمتعلمين وتعالج الفروق الفردية.
تجلب العالم على اتساعه إلى غرفة الصف وتقرب مفاهيم الزمان والمكان في أذهان التلاميذ.
تزيد من فاعلية عمليتي التعليم والتعلّم ، فتحرر التلميذ من دور المتلقي فقط , وتُخرج المعلم من سطوة الطرق التقليدية المملة.











3- الخبرات والتعلّم
تشمل الخبرات في عملية التعلّم كل ما يكتسبه المتعلّم من أفكار أو مهارات أو معلومات أو سلوك خلال حياته بوساطة التعلّم العشوائي أو المنظم أو كليهما .
لقد نُفذت الكثير من الدراسات على موضوع وسائل اكتساب الخبرات ، وإجراء المقارنات بين تلك الوسائل ، وقد توصّل العالِم إدجارديل (جامعة أوهايو - الولايات المتحدة الأمريكية ) إلى تلخيص تلك المقارنات بين الوسائل والطرق التي يكتسب بها الإنسان خبراته بوساطة رسم توضيحي عُرف باسم ( مخروط/ هرم الخبرة - شكل رقم 1) حيث قسّمه إلى قطاعات وخصّص لكل قطاع مساحة مناسبة ، فنجد الرموز في قمة المخروط ، والعمل المباشر الهادف في قاعدته .
ولمّا كانت مساحة كل قطاع في هذا المخروط تدل على أهمية الوسيلة المدرجة عليه في اكتساب الخبرة ، فإن الوسائل الرمزية أقل الوسائل أثراً على التعلم ، بينما التعلم بالعمل المحسوس أكبرها أثراً على التعلّم ، وذلك لأن الرموز وسائل مجردة تعتمد على التحليل العقلي ، في حين في قطاع العمل المحسوس ، يجد المتعلّم نفسه في واقع مادة تعلمه يستطيع معرفة معانيها بحواسه وعقله وعضلاته لتفهمها والتدرب على إتقانها.
إن المتأمل في تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية يجده قد وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم ، والتي اعتبرها أفضل أنواع طرق اكتساب الخبرة ، لأن الطالب فيها يتعامل مع الخبرة الحقيقية بجميع حواسه ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز اللفظية التي تؤثر على حاسة السمع فقط ، فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط زادت درجة الحسيّة ، وكلما اتجهنا إلى قمة المخروط زادت درجة التجريد .




































شكل رقم (1) مخروط طرق اكتساب الخبرة لإدجارديل

2:3 الصعوبات التي تعترض المعلم في اختياره لوسيلة تعليمية قائمة على الخبرة المباشرة :
صعوبة توفر الخبرة المباشرة في جميع الأوقات .
خطورة الخبرة المباشرة على التلاميذ.
الخبرة المباشرة باهظة التكاليف .
الخبرة المباشرة نادرة وغير متوفرة دائماً .
الخبرة المباشرة قد تستغرق وقتاً طويلا .
الخبرة المباشرة قد تحدث فوضى وعدم انضباط داخل الصف .
صعوبة الاحتفاظ بالخبرة المباشرة أو تكرارها إذا لزم الأمر .
نشاط رقم 2 :
هل يستطيع معلم الصف توفير الخبرة المباشرة لتلاميذه دائماً ؟ لماذا ؟
اقترح ثلاثة مواقف تعليمية - في ضوء المقررات الدراسية المقررة – يصعب فيها على المعلم توفير الخبرة المباشرة للتلاميذ مع ذكر السبب، ثم حدّد الوسائل التعليمية التعلمية البديلة لتحقيق الهدف ذاته في ضوء مخروط الخبرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3:3 معايير اختيار الوسيلة التعليمية/التعلمية:
على المعلم في صفوف الحلقة الأولى أن يُحسن اختيار الوسيلة التعليمية التعلمية في ضوء الأسس والمعايير التالية :

أن تعبر الوسيلة عن الرسالة المراد نقلها للتلاميذ، وأن تكون ذات صلة بالموضوع
أن ترتبط بالأهداف السلوكية المخطط لها .
أن تلائم الخصائص النمائية للتلاميذ (الفئة المستهدفة ).
أن تتوافق مع إستراتيجية التعليم المتبعة.
أن تكون مشوقة وتجذب الانتباه و تثير الاهتمام.
أن تكون المعلومات التي تحملها صحيحة و دقيقة و حديثة.
أن تتوافر فيها البساطة والوضوح ، وألا يطغى فيها الشكل على المضمون .
أن تكون بحالة جيدة للاستعمال.
أن تتناسب مدتها الزمنية مع الموقف التعليمي.
أن تتناسب قيمتها التربوية مع الجهد والمال الذي يصرف عليها.
أن تتوافر الأجهزة اللازمة لعرض الوسيلة.
ألاّ تشكل خطورة على التلاميذ من استخدامها أو تشغيلها .
نشاط رقم 3 :
إذا قرّر المعلم أن يستخدم وسيلة تعليمية ما ، عليه أن يسأل نفسه بعض الأسئلة والتي تبدأ بأدوات الاستفهام التالية :
ماذا ؟ ولماذا ؟ ولمن ؟ ومتى ؟ وأين ؟ وكيف ؟
وضّح ما يرمي إليه كل تساؤل مما سبق . ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

4- مصادر التعلّم

كان يُعتقد في الماضي أن مصادر التعليم والتعلم كانت مقتصرة على الكتاب المدرسي ، والمعلم نفسه فقط ، ولكن تلك النظرة تغيرت في الوقت الحالي ، فأصبح المعلم على وعي بأن هناك الكثير من مصادر التعلم والتي يمكن أن يحصل منها المتعلم على المعرفة بنفسه ، فأصبح المعلم يخطط لأنشطة يكلّف فيها الطلاب بالبحث عن المعرفة من مصادر مختلفة ، ومن أهم تلك المصادر ما يلي :

المادة المطبوعة (كتب ، ومجلات ، ونشرات وغيرها).
الصور (الثابتة ، والمتحركة ).
الرسوم و المخططات (رسوم بيانية ، وخرائط ، وأشكال هندسية ، ورسوم توضيحية ).
الأشكال المجسمة (ذات الأبعاد الثلاثية كالدمى ، والألعاب ، والنماذج).
العينات (كقطعة من الحديد ، أو الصخور ، أو البذور ، إلخ )
الأصوات (المسجلة ، أو الموجودة في الطبيعة).
الحاسوب والإنترنت .
البيئة (بكل عناصرها وأحداثها).
الإنسان بخبراته المختلفة : (فلاحاً كان أو نجاراً ، أو طبيباً ، أو شرطياً ، أو معلماً .... ألخ ) ويعتبر الإنسان من أهم مصادر التعلم .


نشاط رقم 4 :
فيما يلي قائمة وسائل تعليمية تعلميّة ، ادرسها جيداً ثم اختر موضوعات محددة ضمن المواد الدراسية المقررة ،
والتي يمكن تدريسها باستخدام تلك الوسائل .

نشاط رقم 4 :

المادة الدراسية

الوسيلة التعليمية التعلمية اللغة العربية الرياضيات العلوم التربية الإسلامية التربية الوطنية والتربية المدنية
المحسوسات
العيـّـنات
النماذج والمجسّمات
اللوحات (الجيوب، الوبرية لمغناطيسية
الصور المكبرة
البطاقات
العروض التقديمية باستخدام
LCD + Power Point
التسجيلات الصوتية
الأفلام المتحركة
الرحلات التعليمية
السبورة الذكية
Smart Board
الحاسوب والإنترنت



5- الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية/التعلمية

فيما يلي بعض الخطوات والقواعد العامة التي تفيد المعلم وتساعده على استخدام الوسيلة استخداماً وظيفياً:

المرحلة التحضيرية ( قبل الاستخدام ) :
وتتضمن :
اختيار الطريقة التعليمية المناسبة.
اختيار / تجهيز الوسيلة
تجربة الوسيلة والتأكد من سلامتها وملاءمتها للهدف.
اختيار المكان المناسب.
اختيار الوقت المناسب.
التخطيط للنشاطات والخبرات التي ستنظم للتلاميذ عند استخدام الوسيلة.

مرحلة الاستخدام :
وتتضمن :
التقديم لاستخدام الوسيلة وتهيئة التلاميذ نفسياً وتشويقهم لها.
عرض الوسيلة ومراقبة نشاط التلاميذ .
تنفيذ الموقف التعليمي باستخدام الوسيلة .

مرحلة ما بعد الاستخدام:
وتتضمن
نقاش حول الأفكار والأهداف التي حققتها الوسيلة.
المتابعة والتقويم.
التغذية الراجعة والعمل على تطوير الوسيلة في ضوء النتائج .









6- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

1:6 تكنولوجيا المعلومات والاتصالات : (ICT)Information &Communication Technology
مصطلح حديث ويقصد به : المجال الذي يهتم بإنتاج المعلومات ، ومعالجتها ، وتخزينها ، وإدارتها ، سواءً كانت نصاً أو صوتاً أو صورة أو أي طريقة تدمج بينها . بما في ذلك علوم الحاسوب والاتصالات ، وبما يرتبط بها من تشريعات وقوانين متعلقة بالنشر وحماية المعلومات ، وأي أعمال تدعم هذا المجال .

2:6 خصائص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT في العملية التعليمية التعلمية :

إنشاء بيئة تعليمية نشطة وتفاعلية بين الآلة والإنسان.
تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية المخطط لها .
تنمية اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المواد التي يرونها صعبة ومعقدة مثل الرياضيات واللغات.
العرض بالصوت والصورة والحركة ، أو الرسم والنموذج مما يوفر خبرة للطالب أفضل من الطرق التقليدية .
تقليل نسبة الملل والسأم بين الطلاب .
توفير فرص التعلم الفردي بين الطلاب وتراعي الفروق الفردية.
تساعد على نقل عملية التعليم والتعلم إلى المنزل .
استمرار اكتساب المهارات.
توفر قدراً كبيراً من الأنشطة المختلفة والبرامج المتنوعة التي تساعد على اكتساب معلومات وإثراء المادة الدراسية .
تساعد على اختزان قدر كبيرمن المعلومات والقيام بعدد كبير من العمليات .
أداء الوظائف والأعمال أسرع من المدرس .
توفر عنصر الإثارة والتشويق وتتيح فرصة التحدي .
التدرج من الأسهل إلى الأصعب .
استخدام أساليب التعزيز وتنوعها لحث الطالب على مواصلة التعلم .
تتيح فرص التعلم الذاتي والتعليم المستمر .
سرعة تداول البيانات ومعالجتها .

7- التعليم باستخدام الإنترنت

الإنترنت ( Internet): هي مجموعة متصلة من شبكات الحاسوب التي تضم الحواسيب المرتبطة حول العالم، و التي تقوم بتبادل البيانات فيما بينها بوساطة تبديل الحزم بإتباع بروتوكول الإنترنت الموحد، (IP) وتقدم الإنترنت العديد من الخدمات مثل الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب)، و تقنيات التخاطب، و البريد الإلكتروني، و برتوكولات نقل الملفات FTP ، والاسم يتكون من البادئة inter التي تعني "بين" و كلمة net التي تعني "شبكة"، أي "الشبكة البينية" و الاسم دلالة على بنية إنترنت باعتبارها "شبكة ما بين الشبكات" أو شبكة من شبكات" بالإنجليزية( a network of networks) أو: ( interconnected networks)، وتمثل الإنترنت اليوم ظاهرة لها تأثيرها الاجتماعي والثقافي في جميع بقاع العالم، و قد أدت إلى تغيير المفاهيم التقليدية لعدة مجالات مثل العمل والتعليم والتجارة وبروز شكل آخر لمجتمع المعلومات.
1:7 الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت:
الشبكة العالمية العنكبوتية (www) World Wide Web.
البريد الالكتروني (E-Mail).
القوائم البريدية (Mailing List).
مجموعة الأخبار (News groups).
التخاطب أو المحادثة (Internet relay Chat).
2:7 مزايا استخدام شبكة الإنترنت في التعليم:
توفر للطلبة وسائط متعددة للحصول على أحدث المعلومات، وإعداد البحوث المتنوعة.
تعمل على زيادة الحيوية والنشاط و الدافعية.
تساعد على تطوير مهارات الطلبة في استخدام الحاسوب.
تساعد على التغلب على البعدين الزماني والمكاني.
تساهم في معالجة مشكلة الفروق الفردية بين الطلبة.
نشاط رقم 5 :
- تُكلـّف كل مجموعة من المعلمين المشاركين في المشغل التربوي بتصميم خطة درسية لحصة واحدة لموضوع محدد من المواد الدراسية المقررة للصف الثالث الأساسي مع إبراز الوسائل التعليمية / التعلمية اللازمة لكل هدف من الأهداف المخطط لها خلال سير الدرس .
- تتبادل المجموعات نسخاً من الدروس المعدة لدراستها وتزويد بقية المجموعات بالتغذية الراجعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlaremas.yoo7.com
 
الوسائل التعليمية وتطبيقاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة إدارة الجودة وتطبيقاتها الحديثة (Protic For Training )
» اسطوانة الألعاب التعليمية الأولى فى المهارات الاملائية للصفوف الأولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريماس المحبة :: منتديات ريماس التربوية التعليمية :: مدرسة ريماس المحبة التعليمية-
انتقل الى: